دليلك الشامل عن لغة البرمجة بايثون python 🐍

دليلك الشامل عن لغة البرمجة بايثون python 🐍


دليلك الشامل عن لغة البرمجة بايثون python 🐍
دليلك الشامل عن لغة البرمجة بايثون python 🐍

ما هو بايثون؟

بايثون هي لغة برمجة شعبية. تم إنشاؤه بواسطة Guido van Rossum ، وتم إصداره في عام 1991.

يتم استخدامه من أجل:

  • تطوير الويب (من جانب الخادم) ،
  • تطوير البرمجيات,
  • رياضيات
  • برمجة النظام.

ماذا يمكن أن تفعل بايثون؟

يمكن استخدام بايثون على خادم لإنشاء تطبيقات ويب.

يمكن استخدام Python جنبا إلى جنب مع البرامج لإنشاء مهام سير العمل.

يمكن ل Python الاتصال بأنظمة قواعد البيانات. يمكنه أيضا قراءة الملفات وتعديلها.

يمكن استخدام بايثون للتعامل مع البيانات الضخمة وإجراء الرياضيات المعقدة.

يمكن استخدام Python للنماذج الأولية السريعة ، أو لتطوير البرامج الجاهزة للإنتاج.

لماذا بايثون؟

تعمل بايثون على منصات مختلفة (ويندوز ، ماك ، لينكس ، راسبيري باي ، إلخ).

بايثون لديها بناء جملة بسيط مماثل للغة الإنجليزية.

يحتوي Python على بناء جملة يسمح للمطورين بكتابة برامج بأسطر أقل من بعض لغات البرمجة الأخرى.

تعمل بايثون على نظام مترجم فوري ، مما يعني أنه يمكن تنفيذ التعليمات البرمجية بمجرد كتابتها. هذا يعني أن النماذج الأولية يمكن أن تكون سريعة جدا.

يمكن التعامل مع بايثون بطريقة إجرائية أو بطريقة كائنية المنحى أو بطريقة وظيفية.

ممتاز

أحدث إصدار رئيسي من Python هو Python 3 ،  ومع ذلك ، فإن Python 2 ، على الرغم من عدم تحديثه بأي شيء آخر غير تحديثات الأمان ، لا يزال يحظى بشعبية كبيرة.

بناء جملة بايثون مقارنة بلغات البرمجة الأخرى

تم تصميم Python لسهولة القراءة ، ولديه بعض أوجه التشابه مع اللغة الإنجليزية مع تأثير من الرياضيات.

تستخدم Python خطوطا جديدة لإكمال أمر ، على عكس لغات البرمجة الأخرى التي غالبا ما تستخدم فواصل منقوطة أو أقواس.

تعتمد بايثون على المسافة البادئة ، باستخدام المسافة البيضاء ، لتحديد النطاق ؛ مثل نطاق الحلقات والوظائف والطبقات. غالبا ما تستخدم لغات البرمجة الأخرى أقواس مجعدة لهذا الغرض.

مثل

print("Hello, World!").


1- الميزات الرئيسية للغة برمجة بايثون


تعتمد الشعبية الهائلة للغة برمجة Python بشكل كبير على الميزات الفريدة التي تقدمها. دعونا نلقي نظرة على ميزات Python التي تميزها عن لغات البرمجة الأخرى.

1.1- سهل التعلم

بايثون بسيط للغاية للبدء به. لأنه يأتي مع إعداد بسيط ، وسهولة فهم بناء الجملة والعديد من التطبيقات العملية التي تشتد الحاجة إليها في تطوير الويب. بناء الجملة بسيط نسبيا مقارنة باللغات الأخرى ويمكن استيراد مجموعة من الوحدات لجعل الشفرة أقصر بكثير.


هناك بعض الأدوات المباشرة والممتازة المتاحة للعمل مع شفرة بايثون ، وخاصة المترجم التفاعلي.


إنه يلغي الحاجة إلى تعلم محرر نصوص خاص أو IDE أو أي شيء آخر لبدء استخدام لغة برمجة Python. كل ما تحتاجه هو الحصول على موجه الأوامر مع المحرر التفاعلي.


1.2- لغة المبتدئين


بالنسبة للمبتدئين في مجال البرمجة ، فإن البدء بلغة يصعب تعلمها لا يؤدي فقط إلى إبطاء وتيرة التعلم ولكنه يجلب تعقيدا إضافيا أيضا. باستخدام لغة برمجة Python ، يمكن تعريف المبتدئ بالمفاهيم الأساسية مثل الإجراءات والحلقات بسرعة وربما يمكنه العمل مع الكائنات المحددة من قبل المستخدم في مرحلته الأولية من التعلم.


تتيح البساطة النحوية لعناق بايثون للمبتدئين استخدام المفاهيم المتقدمة أو الأساسية ، دون الكثير من التعليمات البرمجية المعيارية الشائعة في العديد من اللغات الأخرى.


1.3- اللغة المترجمة


إذا كنت معتادا على لغات البرمجة مثل Java أو C ++ ، فمن المحتمل أنك تدرك أنه من أجل تشغيلها ، يجب عليك تجميعها أولا. ولكن في لغة برمجة Python ، ليست هناك حاجة لتجميعها. كل ما عليك فعله هو تشغيل رمز Python دون التفكير في الارتباط بالمكتبات. هنا ، يعني التفسير أن شفرة المصدر لا يتم تنفيذها دفعة واحدة ، وبدلا من ذلك يتم تنفيذها سطرا بعد سطر ، مما يسهل تصحيح الشفرة. في بايثون ، يتم تحويل شفرة المصدر إلى "bytecodes" والتي يتم ترجمتها بعد ذلك إلى اللغة الأم لجهاز كمبيوتر معين.


1.4- لغة كائنية المنحى


تعتبر لغة البرمجة ، التي تأتي مع القدرة على نمذجة العالم الحقيقي ، موجهة نحو الكائنات. يركز على الكائنات ويدمج الوظائف والبيانات. بايثون لديها ميزات كائنية المنحى. تضيف آلية فئة بايثون فئات مع الحد الأدنى من الدلالات وبناء الجملة الجديدة. هنا ، يتم دعم الميراث المتعدد أيضا.


1.5- مجاني ومفتوح المصدر


لغة برمجة بايثون متاحة مجانا مما يعني أنه يمكن تنزيلها من الموقع الرسمي من قبل أي شخص. كون بايثون مفتوحة المصدر يعني أنه يمكنك قراءة شفرة المصدر الخاصة بها وتعديلها واستخدام أجزاء منها وتوزيع نسخ منها بحرية.


1.6- لغة عالية المستوى


Python هي لغة عالية المستوى مما يعني أن المبرمجين لا يحتاجون إلى تذكر بنية نظامها أو إدارة الذاكرة. هذه الميزة تجعل بايثون صديقة للمبرمجين للغاية.


1.7- اللغة المحمولة


لنفترض أنك كتبت التعليمات البرمجية بلغة برمجة Python لجهاز Mac وتريد تشغيلها على جهاز Windows. ليست هناك حاجة لإجراء تغييرات لتنفيذها ، مما يعني أنه يمكنك أخذ رمز واحد وتشغيله على أي جهاز آخر دون الحاجة إلى كتابة رموز منفصلة لأجهزة منفصلة. هذه قابلية النقل هي ميزة رئيسية أخرى لهذه اللغة.


1.8- مكتبات واسعة


تأتي لغة برمجة Python مع مكتبات واسعة النطاق يمكن استخدامها للقضاء على الحاجة إلى كتابة التعليمات البرمجية الخاصة بكل شيء. هناك مكتبات لاختبار الوحدات ، وتوليد الوثائق ، والتعبيرات العادية ، وقواعد البيانات ، ومتصفح الويب ، ومعالجة الصور ، والصور ، وأكثر من ذلك بكثير.


1.9- لغة قابلة للتوسيع


يمكن كتابة بعض رموز Python بلغات أخرى مثل C ++ إذا لزم الأمر. هذه الميزة تجعل بايثون لغة قابلة للتوسيع مما يعني أنه يمكنك توسيعها إلى لغات أخرى.


2- لماذا يجب أن تتعلم لغة برمجة بايثون؟


لقد رأينا بالفعل أن لغة برمجة Python سهلة التعلم بشكل مدهش ويمكنك استخدامها كنقطة انطلاق إلى أطر عمل ولغات برمجة أخرى. في جميع أنحاء العالم ، يتم استخدام Python بكثافة من قبل بعض الشركات العملاقة مثل Google و IBM و Nokia و Pinterest و Disney و Instagram وغيرها الكثير. نظرا لأن الكثير من المؤسسات العملاقة تعتمد عليها ، فمن المحتمل جدا ألا يكون لديك أبدا ندرة في الطرق لكسب أموال جيدة باستخدام مهاراتك في بايثون.


إذا كنت لا تزال تشعر بالتردد فيما إذا كان يجب عليك تعلم لغة برمجة بايثون ، فألق نظرة على المزايا التالية التي ستتمكن من الاستمتاع بها بمجرد أن تصبح سيدا لها.


2.1- علم البيانات


هذا هو السبب الأكبر الذي يجعلك تركز على تعلم برمجة بايثون الآن. على الرغم من أن R كانت تعتبر مثالية لمهام علوم البيانات حتى وقت ما ، مع الكثير من الأطر والمكتبات ، أصبحت بايثون اللغة الأكثر تفضيلا بين علماء البيانات في جميع أنحاء العالم هذه الأيام. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام Python أكثر بكثير من R. على سبيل المثال ، يمكنك أتمتة الموظفين وإنشاء البرامج النصية والدخول في تطوير الويب وما إلى ذلك بمجرد أن تصبح سيدا في لغة برمجة بايثون.


2.2- التعلم الآلي


هذا هو السبب الثاني الأكثر أهمية لتعلم بايثون الآن. وقد اجتذب النمو المتسارع للتعلم الآلي عددا كبيرا من الشركات للاستفادة من هذه التكنولوجيا. مع تطور الخوارزميات يوما بعد يوم ، يمكننا أن نتوقع رؤية تطبيقات أكثر تقدما وتنوعا للتعلم الآلي في مجال التكنولوجيا. إذا كنت ترغب في اللعب حول التعلم الآلي أو القيام بمشروع للحيوانات الأليفة ، فإن بايثون هي اللغة الرئيسية الوحيدة التي تجعل الأمر سهلا.


2.3- تطوير الويب


مع الكثير من الأطر والمكتبات الجيدة ، تجعل لغة برمجة Python تطوير الويب سهلا بالفعل. على سبيل المثال ، يمكنك إكمال مهمة في دقائق على Python ، بينما سيستغرق الأمر ساعات لإكمالها في PHP. هناك عدد كبير من مطوري الويب الذين يستخدمون أطر عمل Python مثل Flask و Django لتطوير تطبيقات الويب في أقل وقت ممكن.


2.4- مجتمع ضخم


هذا سبب رئيسي آخر لبدء حياتك المهنية في البرمجة باستخدام لغة برمجة بايثون. يمكن أن يكون التواجد ، بالإضافة إلى حجم المجتمع ، بمثابة عامل تمييز كبير عندما تتعلم شيئا جديدا. يمكنك العثور على إجابة لأي من استفساراتك المتعلقة ب Python تقريبا في دقائق بمساعدة مجتمعاتها.


2.5- متعدد الأغراض


عامل رئيسي آخر وراء الشعبية الكبيرة ل Python هو طبيعتها متعددة الأغراض مما يعني أنها ليست مرتبطة بشيء واحد فقط. على سبيل المثال ، R جيد في التعلم الآلي وعلوم البيانات ولكنه يفشل في إضافة أي قيمة عندما يتعلق الأمر بتطوير الويب. من خلال تعلم لغة برمجة Python ، ستتمكن من القيام بالكثير من الأشياء: من القيام بتحليل البيانات إلى إنشاء تطبيقات الويب إلى أتمتة المهام إلى كتابة البرامج النصية.


2.6- يدفع بشكل جيد


عندما يتعلق الأمر بالراتب ، ينتمي محترفو بايثون إلى بعض المجموعات الأعلى أجرا في الصناعة ، خاصة أولئك الذين يعملون في مجالات التعلم الآلي وعلوم البيانات وتطوير الويب. في حين أن رواتب التكنولوجيا تختلف اختلافا كبيرا من منطقة إلى أخرى ، إلا أنها تبقى في نطاق جيد للغاية ، في أي مكان بين 70K و 150K بناء على المجال والموقع والخبرة.


2.7- ارتفاع الطلب


استنادا إلى بوابات الوظائف الشائعة ، يبدو أن الحصول على شهادة برمجة Python تحت حزامك يمكن أن يساعدك بشكل كبير في الحصول على وظيفة لائقة في غضون فترة زمنية قصيرة. بالإضافة إلى ذلك ، زاد الطلب بشكل كبير هذه الأيام بسبب التنفيذ الواسع النطاق لعلوم البيانات والتعلم الآلي.


3- أشياء يجب معرفتها عن محتوى شهادة بايثون


يمنحك الحصول على شهادة Python ميزة تنافسية عند ظهورك أمام مديري التوظيف. في حين أن المسابقات في مجال التكنولوجيا صارمة ، فإن الحصول على مثل هذه الشهادة يمكن أن يغير السيناريو تماما بالنسبة لك.


توضح شهادة برمجة Python أنه ليس لديك فهم قوي للغة فحسب ، بل أنت مصمم على تحسين مهاراتك أيضا.


بالإضافة إلى ذلك ، يساعدك الحصول على شهادة بشكل كبير على الارتقاء في سلم الشركات بسرعة. أخيرا ، من خلال الحصول على شهادة برمجة Python ، ستتمكن من كسب أكثر بكثير من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. إذا كنت مهتما بمعرفة ما ستتعلمه من خلال إكمال دورة شهادة Python ، فإليك نظرة عامة على محتوى برامج شهادات Python.


يمكن أخذ دورة شهادة برمجة Python من قبل مديري المشاريع ومديري BI ومطوري البرامج ومحترفي البيانات الضخمة ومحترفي التحليلات وأي شخص مهتم ببناء مهنة في Python. يمكن للمبتدئين الذين ليس لديهم أي خبرة سابقة في البرمجة أيضا الالتحاق بدورة شهادة Python للدخول في مجال التكنولوجيا بسرعة.


الخاتمة ❤️

كانة هذه مجرد مقدمة صغيرة عن لغة البرمجة بايثون اتمنى ان تكون لاقت اعجابكم وسيتم شرح بعض اللغات الأخرى في المدونة يمكنك الاطلاع على طرق تعلم لغات البرمجة وأشياء أخرى أيضا في المدونة وطرق الربح من التطبيقات وأشياء ذات علاقة كل هذا في المدونة...



بكل حب مع فراس سويد ❤️

Feras Swed
بواسطة : Feras Swed
متخصص في تطوير البرمجيات مع خلفية مهنية راسخة، متمرس في إيجاد حلول تقنية مبتكرة. أسهمت بفاعلية في تبسيط المفاهيم التكنولوجية المعقدة من خلال منصتي الإلكترونية، Swed For You، موفرًا موارد قيمة لتعزيز الوعي والمهارات التقنية للعامة. أحرص دائمًا على الالتزام بأعلى معايير الاحترافية والابتكار، مع التركيز على تطوير مسارات جديدة لاستخدام التكنولوجيا بطرق تخدم تقدم المجتمع وتحسين جودة الحياة.
تعليقات