دليلك الشامل حول كيفية بناء تطبيق اندرويد بكل احترافية ❤️🔥

كيفية بناء  تطبيق اندرويد بكل احترافية ❤️🔥



من منا لم يتسائل من قبل عن تطبيقات الاندرويد وكيف تم بنائها وما هي الهيكلة اللتي تم بنائها عليه معنا في هذه المقالة سوف تتعرف على تطبيقات الاندرويد وكيف تستطيع بنائها باكثر من طريقة منها الطريقة السهله التي لا تحتاج إلى معرفة في البرمجة ومنها ما تكون طويلة ولكن احترافية فعلياً تابعونا في هذه المقالة لكي تستفيد ❤️

مرحباً بكم في مدونة سويد ♥️

تطبيقات الاندرويد


ما هي تطبيقات أندرويد يمكن تعريف تطبيقات (Android) بأنّها برمجيّات خاصّة بنظام (Android) المستخدم في الهواتف المحمولة، والأجهزة الذكيّة الأخرى مثل الأجهزة اللوحيّة.تُكتب هذه التطبيقات باستخدام لغات البرمجة المختلفة مثل لغة جافا، حيث يتم كتابتها من قبل المختصين بتطوير البرامج، ويتم إتاحتها لشرائها وتثبيتها من قِبل المستخدمين في متجر التطبيقات الخاص بأندرويد والمُسمى (Android Market) كما بالإمكان تثبيت بعضها وتحميلها مجّاناً.[٢] وتُعد شركة Google الشركة المطوّرة لأندرويد، والتي تسعى باستمرار لتحسينه لتقوم بتقديمه لشركات الهواتف الذكيّة الراغبة باعتماد نظام (Android) في تشغيل أجهزتها، ونظراً لأنها لشركة المطوّرة، فإنّه عادةً ما يكون مثبت مسبقاُ التطبيقات الخاصّة بها مثل (Gmail و Google Maps)

يمكنك مشاهدة أيضاً:

انشاء تطبيق اندرويد


حسناً عزيزي القارئ مهما كان مستواك أو طموحك سوف تستطيع تصميم تطبيق اندرويد...
سوف نقوم بتقسيم طرق بناء تطبيق الاندرويد حسب سهولتها في البداية اذا كنت شخص عادي لا تملك اي خبره في البرمجة فتستطيع تصميم تطبيقات اندرويد احترافية عن طريق مواقع أو تطبيقات تصميم تطبيقات اندرويد قد يبدو الاسم غريبا هههه...


1. تصميم تطبيق اندرويد بدون الحاجة إلى لغات البرمجة


يوجد الكثير من المواقع و التطبيقات التي تمكنك من تصميم تطبيق اندرويد بكل سهوله كل ما يكون مطلوب منك في الموقع اختيار نوع التطبيق الذي تريده مع توفر العديد من القوالب من قوالب لتطبيقات الالعاب او المتصفح أو الادوات او حتى تطبيقات المراسلة مثل تلجرام لقد قمنا بشرح طريقة تصميم تطبيق تلجرام خاص فيك في مقالة تستطيع مشاهدتها هنا

من خلال تلك المقالة سوف تتعلم بناء التطبيق خطوة بخطوة و بشكل مجاني وسهل لكن اذا كنت تريد بناء تطبيق لكن في موقع مدفوع واكثر احترافية فعليك بهذه المقالة هنا
هذا بالنسبة اذا اردت بناء تطبيق بدون خبره وعن طريق موقع في الانترنت أما النوع الثاني فسيكون عم طريق تطبيق اندرويد 

2. بناء تطبيق اندرويد عن طريق تطبيق اندرويد بدون الحاجة إلى لغات البرنامج

1. Mobile Roadie

باختصار يمكن القول إن منصة موبيزي هي المنصة العربية الأولى التي توفر للمستخدمين إمكانية عمل تطبيقات وألعاب أندرويد بدون خبرة برمجية مسبقة ومن خلال جهاز الموبايل الخاص بالمستخدم. فيمكن عمل أي نوع من أنواع التطبيقات الخدمية والترفيهية وحتى الألعاب على سبيل المثال. كل هذا من خلال جهاز الموبايل الخاص بك.
يمكن لأي شخص يرغب في تصميم تطبيق أندرويد أو ios استخدام هذا البرنامج البسيط؛ حيث يمتاز نظامه الأساسي بدعم كافة أنواع الوسائط مع استيراد الكلمات الرئيسية لخدمة أخبار جوجل بشكل تلقائي.

كما يمكن من خلاله معاينة التطبيق بدقة لاختبار ما يراه المستخدمين على هواتفهم، وليس هذا فحسب فعند إتمام عملية تطوير التطبيق بنجاح وقبل إرساله لمتجر Apple أو Google play سيحصل المستخدم على مجموعة من الإرشادات وذلك بهدف التحقق من مدى جودة المحتوى الذي يقدمه التطبيق.

2.  AppyPie

افضل برامج لصنع تطبيقات الاندرويد
سيساعدك AppyPie على إنشاء تطبيقات لأغراض متعددة. لدى هذا البرنامج الذي يعتبر من افضل برنامج لصنع تطبيقات الاندرويد مجموعة واسعة من بانيات التطبيقات، مباشرة من منشئ تطبيقات الدفع (Payment app builder) إلى صانع تطبيقات (Worship app maker). لن تكون هناك حاجة لإعادة إرسال التطبيق بعد إجراء التغييرات. يحتوي هذا البرنامج على منشئ تطبيقات للشركات الصغيرة، ومنشئ تطبيقات المطاعم، وصانع تطبيقات العقارات، ومنشئ تطبيقات الراديو، وغير ذلك الكثير. من سمات هذا البرنامج نذكر:
منشئ تطبيقات الراديو مميز وسهل التعامل معه.
يحتوي على أداة النماذج الأولية لأجهزة Android و iPhone.
يوفر تحليلات التطبيق.
يحتوي على ميزات متعددة مثل IAP ورسائل الدفع و GPS وما إلى ذلك.
سيسمح لك الاشتراك البلاتيني بإزالة علامة AppyPie التجارية.
سيأتي كل منشئ تطبيق ضمن هذا البرنامج بميزات معينة وفقًا للاحتياجات المحددة لهذا التطبيق. مع خطة Enterprise، سيكون هناك نطاق ترددي ومساحة قرص غير محدودة. إنه سهل الاستخدام حيث لا توجد مهارات برمجية مطلوبة، وهذا ما وضعه في تصنيف افضل برنامج لصنع تطبيقات الاندرويد. لا يوجد وضع تطوير ولا يدعم تطوير الويب.

تقدم AppyPie نسخة تجريبية مجانية لمدة 14 يوم على جميع الخطط. بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، لديها ثلاث خطط اشتراك شهرية، أي أساسي (18 دولار لكل تطبيق شهرياً)، وذهبي (36 دولاراً لكل تطبيق شهرياً)، وبريميوم (60 دولار لكل تطبيق شهرياً). خطط الاشتراك السنوية متوفرة أيضاً،

يمكنك مشاهدة أيضاً:


3.  AppSheet
باستخدام برنامج AppSheet، ستتمكن من تقديم تطبيق غني بمجموعة من الميزات. إنها منصة تطوير لا تحتوي على كود وستسمح لك بتطوير ونشر تطبيقات مدعومة متعددة الأنظمة الأساسية. بالإضافة إلى ميزات للابتكار المشترك، وتعاون الفريق، والأمن والسرية، وإدارة دورة الحياة. ميّزات المنصة التي تعتبر من أفضل برامج لصنع تطبيقات الاندرويد
.
.
.
.
.
.
.
.
هذه هيا افضل تطبيقات تصميمي برنامج اندرويد بالنسبة لي طبعاً حسناً ماذا اذا كنت شخص لدية طموح عالي وتريد دراسة المجال وتريد أيضاً تعلم بناء تطبيق اندرويد بكافة مجالاته اي تريد تعلم لغات البرمجة وبناء التطبيق من الصفر حتى النهاية سوف نقوم بتقديم لك الدليل الشامل لهذا المجال هنا في هذه المقالة المتواضعة ههههه 🔥❤️


اهم خطوات بناء تطبيق اندرويد هي: 

تحميل وتثبيت برنامج ANDROID STUDIO
صفحة Android Studio متاحة للجميع، كل ما تحتاجه كتابة الاسم داخل شريط البحث في جوجل مثلا، ومنها يتم تحميل برنامج Android Studio وفق آخر إصدار، والذي يوفر عدة أدوات مهمة للغاية تسعدك على فهم خطوات تصميم تطبيق اندرويد، ومنها: قوالب التطبيقات المجانية، محرر الأكواد، أدوات التطوير وتصحيح الأخطاء. ويساعد Android Studio في تصميم تطبيقات الهواتف ونشرها على متجر Google Play، وكل ما تحتاجه للحصول على خدماته جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز أو غيره، وخطوات تثبيت البرنامج في غاية السهولة ولا تحتاج لكثير من الوقت.

اختيار إنشاء مشروع جديد CREATE NEW PROJECT
باستخدام لغة JAVA ضع اسمًا للتطبيق، سيقوم البرنامج  بإنشاء مجلد جديد لمشروع التطبيق، ومنها ننتقل لنافذة الشاشة الرئيسية، واختيار الملفات التي قام Android Studio بإنشائها.

استكشاف محرر التخطيط
عملية تصميم الصفحات الخاصة بالتطبيق تتم بصورة منفردة، حيث يتم الانتهاء من صفحة والانتقال لل أخرى، ومحرر التخطيط يساعد على تحديد التخطيط الخاص بك وتعديل ما ترغب في تعديله بلا مشكلة.

إضافة مورد الألوان
من أهم خطوات تصميم تطبيق اندرويد إضافة مورد الألوان، والذي يمكنك من التعامل مع نظام الألوان داخل التطبيق ك إضافة لون جديد ل خلفية الشاشة وغيرها من صفحات وعناصر التطبيق.

إضافة ميزات للتطبيق
الأمر يتعلق بتحديد وظائف الأزرار الموجودة على واجهة التطبيق في التنقل أفقياً ورأسياً.

اجعل التطبيق حيوياً
لا يمكن للتطبيق أن يعمل بدون إعطاء أوامر الأزرار الموجودة على واجهة التطبيق، فمن أهم خطوات تصميم تطبيق اندرويد جعل الميزات تستجيب عند النقر عليها وكذلك حركة الأزرار سواء بالسحب والإفلات أو النقر.

هذه العناصر والخطوات مجرد اختصار لعمليات تقنية متعددة، ولفهمها بصورة مفصلة يحتاج الأمر لكثير من الوقت والشرح والدروس العملية والنظرية في مجال تصميم تطبيقات الاندرويد، فما قدمناه مجرد صورة مبسطة لعدد من خطوات تصميم تطبيق اندرويد، أما العمل الأصلي يحتاج للمتخصصين ومبرمجي تطبيقات الهاتف.

تصميم تطبيق اندرويد
يعتبر تصميم تطبيق للاندرويد خطوة تسويقية مهمة بدون النظر إلى حجم المشروع أو رأس ماله، ولكنه سيمنح مشروعك المزيد من القوة والقدرة على المنافسة، ومن خطوات تصميم تطبيق اندرويد الضرورية في ذلك:

 وضع إستراتيجية لتحقيق الهدف من إنشاء التطبيق، عن طريق تحديد الأهداف ومعرفة حجم المنافسة ودراسة السوق بصفة عامة.
تخطيط التطبيق، تحويل كافة الأفكار والأدوات والعناصر التي يحتوي عليها التطبيق إلى مخطط ورقي واضح المعالم؛ ليكون خريطة العمل المتكامل فيما بعد.
تصميم واجهة وتجربة المستخدم UI-UX، تقديم تجربة استخدام سهلة وسلسة مع المحافظة على الشكل الجذاب لواجهة التطبيق والعلامة التجارية من أهم عناصر النجاح لتطبيقك التجاري.
تطوير التطبيق، ونعني به تحويل كافة العناصر السابقة إلى ميزات وأدوات تعمل بكفاءة داخل التطبيق، عن طريق عملية تسمى الترميز، يقوم بها متخصص في تصميم تطبيقات الاندرويد.
اختبار التطبيق، عن طريق نموذج بالحجم الطبيعي للتطبيق باستخدام المحاكي أو تحميل التطبيق على هاتفك المحمول والتعامل معه بصورة حقيقية؛ لاكتشاف نقاط الخلل وإصلاحها قبل رفعه إلى متجر التطبيقات.
 نشر التطبيق، ونعني بها رفع التطبيق على متجر Google Play.
 الصيانة والمتابعة والتحديث.

.
.
.
.
.
يمكنك مشاهدة أيضاً:

.
.
.

التعلم العملي

اذا اردت التعلم اكثر حول التطبيق فهناك دورة مميزة جدا تقدمها منصة ادراك سوف تفيدك جداً

وصف الدورة 

في العالم الرقمي الحديث تتنافس التكنولوجيا بأنواعها المختلفة لرفد الأسواق بكل ما هو حديث ومن شأنه جعل الحياة أسهل، ومن أهم أنواع التكنولوجيا هو الهاتف الذكي وتطبيقاته التي تتنافس بشدة لإرضاء المستخدم وتلبية حاجات عمله أو حياته. ولأن من المهم جدا مواكبة تطورات العصر فأننا نهدف لتعليم الملتحقين في هذا المساق كل ما يتعلق بتطوير تطبيقات الهواتف الذكية من خلال تكنولوجيا الاندرويد.

في هذا المساق سنقوم بالتطرق للأساسيات والتأكيد على مفاهيم البرمجة وبناء الجملة البرمجية الصحيحة، من أجل البدء في تطوير تطبيقات الـ Android باستخدام الـ (OOP) بلغة برمجة جافا وسنبدأ مع أساسيات البرمجة الكينوينة حتى نبلغ مستوى يمكننا من المضي قدما في التعمق في المواضيع البرمجية المتقدمة في مجال تطوير تطبيقات الـ Android وسنبدأ في المواضيع التالية للتأكد من أن كل الأساسيات واضحة وسنقوم بشرح مبادئ وأساسيات برمجة الـ Java وشرح نهج البرمجة من خلال الـ Object-Oriented وكيف نستفيد منه في تطوير البرمجيات والتعامل مع بيئة البرمجة وإنشاء برامج بسيطة وأكثر تطورا واستخدام التحليل المنطقي للأفكار البرمجية.

وسنتعلم سويا كيفية تطوير تطبيقات ال Androidمن الخطوات الأولى حتى التمكن من تصميم وبرمجة تطبيقات الهاتف الذكي ورفعها على متجر Google Play ويشتمل المساق على المواضيع التالية بشرح مبادئ وأساسيات تكنولوجيا الـ Android وتنزيل وتشغيل البرمجيات اللازمة للبدء في تصميم واجهات المستخدم البدء بالبرمجة اللازمة لتشغيل التطبيق والتدرج في المستوى والأفكار البرمجية من خلال المشاريع التي سيتم العمل عليها.

وسنقوم بفهم أساسيات برمجة التطبيقات الذكية باستخدام الاندرويد وتصميم واجهات المستخدم بأحدث الطرق البرمجية لضمان تصاميم عصرية وسهلة الاستخدام والممارسة على برمجة الآليات التي تضمن عمل التطبيق بكفاءة وبدون أخطاء وبكل تأكيد سنقوم باختبار التطبيق والتأكد من جاهزيته للرفع على Google Play رفع التطبيق ونشره على متجر التطبيقات.

ماذا تقدم هذه الدورة



دورة
برمجة تطبيقات الاندرويد
دورة تدريبية في برمجة تطبيقات الاندرويد وكيفية صناعة تطبيقات الاندرويد وتقوم على تأسيس لغة الجافا وشرح أساسيات برمجة الاندرويد وصناعة التطبيقات للاندرويد

program image
برنامج تعلّم ذاتي، يمكنك البدء بالتعلّم الآن
درجة الصعوبة:
iconسهل
محتوى متاح دائما
اختبارات تقييمية
شهادة إتمام
انضم لآلاف المتعلّمين
الوصف
في العالم الرقمي الحديث تتنافس التكنولوجيا بأنواعها المختلفة لرفد الأسواق بكل ما هو حديث ومن شأنه جعل الحياة أسهل، ومن أهم أنواع التكنولوجيا هو الهاتف الذكي وتطبيقاته التي تتنافس بشدة لإرضاء المستخدم وتلبية حاجات عمله أو حياته. ولأن من المهم جدا مواكبة تطورات العصر فأننا نهدف لتعليم الملتحقين في هذا المساق كل ما يتعلق بتطوير تطبيقات الهواتف الذكية من خلال تكنولوجيا الاندرويد.

في هذا المساق سنقوم بالتطرق للأساسيات والتأكيد على مفاهيم البرمجة وبناء الجملة البرمجية الصحيحة، من أجل البدء في تطوير تطبيقات الـ Android باستخدام الـ (OOP) بلغة برمجة جافا وسنبدأ مع أساسيات البرمجة الكينوينة حتى نبلغ مستوى يمكننا من المضي قدما في التعمق في المواضيع البرمجية المتقدمة في مجال تطوير تطبيقات الـ Android وسنبدأ في المواضيع التالية للتأكد من أن كل الأساسيات واضحة وسنقوم بشرح مبادئ وأساسيات برمجة الـ Java وشرح نهج البرمجة من خلال الـ Object-Oriented وكيف نستفيد منه في تطوير البرمجيات والتعامل مع بيئة البرمجة وإنشاء برامج بسيطة وأكثر تطورا واستخدام التحليل المنطقي للأفكار البرمجية.

وسنتعلم سويا كيفية تطوير تطبيقات ال Androidمن الخطوات الأولى حتى التمكن من تصميم وبرمجة تطبيقات الهاتف الذكي ورفعها على متجر Google Play ويشتمل المساق على المواضيع التالية بشرح مبادئ وأساسيات تكنولوجيا الـ Android وتنزيل وتشغيل البرمجيات اللازمة للبدء في تصميم واجهات المستخدم البدء بالبرمجة اللازمة لتشغيل التطبيق والتدرج في المستوى والأفكار البرمجية من خلال المشاريع التي سيتم العمل عليها.

وسنقوم بفهم أساسيات برمجة التطبيقات الذكية باستخدام الاندرويد وتصميم واجهات المستخدم بأحدث الطرق البرمجية لضمان تصاميم عصرية وسهلة الاستخدام والممارسة على برمجة الآليات التي تضمن عمل التطبيق بكفاءة وبدون أخطاء وبكل تأكيد سنقوم باختبار التطبيق والتأكد من جاهزيته للرفع على Google Play رفع التطبيق ونشره على متجر التطبيقات.

ماذا ستتعلم
فهم أساسيات مفاهيم البرمجة باستخدام الـ Object-Oriented.
استخدام نهج برمجة الـ Object-Oriented في تطوير البرمجيات باستخدام الـ Java.
إنشاء برامج بسيطة من لغة برمجة الجافا.
فهم أساسيات برمجة التطبيقات الذكية باستخدام الـ Android.
تصميم واجهات المستخدم بأحدث الطرق البرمجية لضمان تصاميم عصرية وسهلة الاستخدام.
برمجة الآليات التي تضمن عمل التطبيق بكفاءة وبدون أخطاء.
اختبار التطبيق والتأكد من جاهزيته للرفع على الـ Google Play.
عمل تطبيق كامل متكامل على نظام الاندرويد.

رابط الدورة:


الخاتمة ❤️

في النهاية اتمنى ان تكون المقالة قد نالت اعجابكم وقد استفدتم كثيرا منها اتمنى ان تقوم بتصميم التطبيق الخاص بك إذا أردت أيضاً الربح من التطبيقات الخاصة بك فهناك مقالة تقوم بشرح كيفية القيام بالربح من التطبيقات لمبالغ تصل إلى الف دولار شهرياً واكثر بألف ضعف أيضاً 🔥❤️

يمكنك مشاهدة أيضاً:

المصادر :







بكل حب مع فراس سويد ❤️

Feras Swed
بواسطة : Feras Swed
متخصص في تطوير البرمجيات مع خلفية مهنية راسخة، متمرس في إيجاد حلول تقنية مبتكرة. أسهمت بفاعلية في تبسيط المفاهيم التكنولوجية المعقدة من خلال منصتي الإلكترونية، Swed For You، موفرًا موارد قيمة لتعزيز الوعي والمهارات التقنية للعامة. أحرص دائمًا على الالتزام بأعلى معايير الاحترافية والابتكار، مع التركيز على تطوير مسارات جديدة لاستخدام التكنولوجيا بطرق تخدم تقدم المجتمع وتحسين جودة الحياة.
تعليقات